قسم الإرشاد التربوي/ ديرعلا
قسم الإرشاد التربوي/ ديرعلا
قسم الإرشاد التربوي/ ديرعلا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تصميم المرشد التربوي :حسام البلاونة
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 ضرب الوجه .. وأثره السيئ على نفسية الطالب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إخلاص الراجبي

إخلاص الراجبي

عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
العمر : 41
الموقع : البلاونة

ضرب الوجه .. وأثره السيئ على نفسية الطالب Empty
مُساهمةموضوع: ضرب الوجه .. وأثره السيئ على نفسية الطالب   ضرب الوجه .. وأثره السيئ على نفسية الطالب Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 7:23 am

ضرب الوجه .. وأثره السيئ على نفسية الطالب
________________________________________

نعاني مع الأسف في كثير من مدارسنا التهاون في ضرب وجوه الطلاب بدون النظر إلى سبب المشكلة وقد يكون الطالب عنده ظروف عائلية أو صحية أو نفسية أو غير ذلك ويتفاجأ الطالب بضرب الكف على وجهه رغم أن نبينا عليه الصلاة والسلام نهى عنه في أحاديث كثيرة ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم
( إذا ضرب أحدكم فليجتنب الوجه ) وفي رواية ( فليتق الوجه ) وفي رواية أخرى ( لا يلطمن الوجه ) قال العلماء أن ضرب الوجه حرام لا يجوز .
وعن جابر قال : مر على النبي صلى الله عليه وسلم بدابة قد وسم يدخن منخراه ! قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لعن الله من فعل هذا، لا يمسنّ أحد الوجه ولا يضربنه ".
قال النووي :

" قال العلماء: هذا تصريح بالنهي عن ضرب الوجه لأنه لطيف يجمع المحاسن وأعضاؤه نفيسة لطيفة وأكثر الإدراك بها، فقد يبطلها ضرب الوجه وقد ينقصها وقد يشوه الوجه، والشين فيه فاحش لأنه بارز ظاهر لا يمكن ستره، ومتى ضربه لا يسلم من شين غالباً .

قال ابن حجر:
ويدخل في النهي كل من ضرب في حد أو تعزير أو تأديب وقد وقع في حديث أبي بكرة وغيره عند أبي داود وغيره في قصة التي زنت فأمر النبي صلى الله عليه وسلم برجمها وقال ارموا واتقوا الوجه وإذا كان ذلك في حق من تعين إهلاكه فمن دونه أولى" .
w( وهذا شائع بين بعض الآباء والمعلمين في المدارس ، حيث يضربون الطالب على وجهه ، وربما أصاب أحدهم عينه أو أذنه ، وتعرض للمسئولية والمحاكمة ودفع الغرامة ، وكان سبباً في تعطيل أحد حواسه ) "كتاب نداء إلى المربين والمربيات "

ويقول الشيخ صالح المنجد في كتابه محرمات استهان بها كثيراً من الناس ( أما ضرب الوجه فإن عددا من الآباء والمدرسين يعمدون إليه في معاقبة الأولاد حينما يضربون الوجه بالكف ونحوه وكذا يفعله بعض الناس مع خدمهم وهذا مع ما فيه من إهانة الوجه الذي كرم الله به الإنسان فإنه قد يؤدي أيضا إلى فقد بعض الحواس المهمة المجتمعة في الوجه فيحصل الندم وقد يطلب القصاص )


إعداد المرشــــــدة التربويه : إخلاص الراجبي
مدرسة البلاونة الثانويه الشاملة المختلطة
بإشراف قسم الارشاد التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضرب الوجه .. وأثره السيئ على نفسية الطالب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قسم الإرشاد التربوي/ ديرعلا :: أقسام المنتدى :: النشرات الإرشادية-
انتقل الى: