قسم الإرشاد التربوي/ ديرعلا
قسم الإرشاد التربوي/ ديرعلا
قسم الإرشاد التربوي/ ديرعلا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تصميم المرشد التربوي :حسام البلاونة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ضبط الذات / المرشدة التربوية فادية الصلاحات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فادية محمد




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 23/12/2009
العمر : 44

ضبط الذات / المرشدة التربوية فادية الصلاحات Empty
مُساهمةموضوع: ضبط الذات / المرشدة التربوية فادية الصلاحات   ضبط الذات / المرشدة التربوية فادية الصلاحات Emptyالخميس ديسمبر 31, 2009 1:43 am

ضبط الذات
اعداد المرشدة التربوية :
فاديه الصلاحات

مفهوم ضبط الذات

التخلص من سلوكات غير مرغوب بها بالاعتماد على

اسلوب وطريقة اجرائية يقوم الفرد من خلالها بتعديل سلوكه

بنفسه عن طريق احداث تغيرات داخلية ذاتية او بيئة خارجية

الطرق التي يمكن للفرد استخدامها لضبط الذات

1)ان يمنع الفرد السلوك غير المرغوب فيهمن الحدوث ماديا،مثل ابعاد الطالب نفسه عن المدخنين
سواء من الاقران او الكبار ((اذا كانت المشكلة هي التدخين ))او اخبار المدير او المعلم عن المشكلة قبل وقوعها
2)التحكم في المثيرات البيئية التي تهيء الفرصة لحدوث السلوك غير المرغوب فيه مثل :بلع حبة الدواء بسرعة
تجنب مذاقها المر او ان يغلق الفرد الباب لمنع سماع الضوضاء او ان يغلق الستائر لمنع دخول اشعة الشمس
3) تغيير مستوى الدافعية المرتبطة بالحرمان والاشباع .مثل ان يقوم الفرد بحرمان نفسه او اشباعها حسب
الموقف فالطالب المصاب بالسمنة عليه ان يشرب كمية كبيرة من الماء قبل ان يجلس على مائدة الطعام كي لا ياكل كثير ،وممارسة الالعاب الرياضية
4) تغيير الظروف الانفعالية للفرد ،مثل التدريب على الاسترجاء قبل الذهاب الى الملعب او النشاط او العد للعشرة قبل القيام
باي سلوك غير مرغوب فيه
5)التعزيز الذاتي :بمعنى ان يحرم الفرد نفسه من نشاط مفضل لديه الى حين الانتهاء من واجبه المدرسي او ان يغير الفرد موضوع النقاش اذا
كان سياتي بمشكلات على الفرد او ان ينشغل بالتسبيح مثلا او اكل المكسرات ،او يتم استخدام جرس الساعة المزعج من اجل ايقاظ من يعاني من
سلوك النوم الطويل

خطوات اسلوب ضبط الذات

1)ملاحظة الذات :أي ملاحظة السلوك المطلوب تغيره
2)تقييم الذات:تقييم المستوى الحالي للسلوك المراد تعديله في ضوء المعيار المستهدف
3)ضبط المثير :أي احداث تعديل على السلوك بناء على التقييم السابق
4) تقييم المستوى الجديد للسلوك
5)تعزيز الذات ايجابيا في حالة السلوك
6)الذات سلبيا (( أي معاقبتها )) في حال كون السلوك الجديد اكثر او اقل من المطلوب

عوائق تطبيق اسلوب ضبط الذات[/
center]
1)خوف الفرد الذي سيقوم بعلمية الضبط الذاتي من الفشل
2)عدم رغبة الفرد الذي سيقوم بعملية الضبط الذاتي في احداث التغيير المقلوب
3)الضغوطات الاجتماعية من الرفاق على الفرد وعدم تشجيعه على التغيير
4)عدم بذل الجهد الكافي من قبل الفرد المعني بضبط الذات لمقاومة الاغراء او الاستمرارفي اتخاذ قراره0 بالتغيير للامر الذي يخفض من دافعية في استمرار اتخاذ القرار
5)تردد الفرد في اتخاذ قرار التغيير وعدم اقتناعه بامكانية التغيير
6)ضعف الارادة والشخصية لدى الفرد وعدم قدرته على مواجهة الاحداث
7)عدم توقع الفرد لحدوث اخطاء اثناء تطبيق البرنامج

نصائح للتغلب على عوائق التطبيق
1)التشجيع المستمر للذات مثل مكافأة الذات
2)تحقيق الهدف والاصرار على تحقيقه
3)تجاوز الاخطاء والبناء من اجل النقطة التي
وصل اليها
4)عدم التفكير في الصعوبات والعوائق وتناسيها

المرشدة التربوية :- فادية الصلاحات
مدرسة الطوال الجنوبي الثانوية للبنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayman al-shareef




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
العمر : 43

ضبط الذات / المرشدة التربوية فادية الصلاحات Empty
مُساهمةموضوع: ضبط الذات   ضبط الذات / المرشدة التربوية فادية الصلاحات Emptyالأحد يناير 24, 2010 1:06 pm

موضوع يحتاجة كل المرشدين ويمكن وضعة في نشرة ارشادية حتى يستفيدوا منة طلابنا AL-shareef
كل الشكر والتقدير cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضبط الذات / المرشدة التربوية فادية الصلاحات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نحو بيئة مدرسية آمنة/ المرشدة التربوية فادية الصلاحات /مدرسة الطوال الجنوبي الثانوية للبنات
» علاقة النفس الإنسانية بحب الشهوات وانعكاساتها التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قسم الإرشاد التربوي/ ديرعلا :: أقسام المنتدى :: منتدى جديد ( المعلومات الجديدة )-
انتقل الى: