قسم الإرشاد التربوي/ ديرعلا
قسم الإرشاد التربوي/ ديرعلا
قسم الإرشاد التربوي/ ديرعلا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تصميم المرشد التربوي :حسام البلاونة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الارشاد المهني ... الى اين ؟؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إخلاص الراجبي

إخلاص الراجبي


عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
العمر : 44
الموقع : البلاونة

الارشاد المهني ... الى اين ؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: الارشاد المهني ... الى اين ؟؟؟؟؟؟؟؟   الارشاد المهني ... الى اين ؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2010 2:19 am




الارشاد المهني ................. الى اين ؟؟
عندما نتحدث عن الإرشاد المهني ينبغي لنا أولا أن نعرف الإرشاد المهني لأن البعض لايعرف ماهو الإرشاد المهني ، فالإرشاد المهني هو ( وضع الرجل المناسب في المكان المناسب ، وفقا لقدراته وميوله واستعدادته ) ، والإرشاد المهني هدف رئيسي من أهداف التوجيه والإرشاد ، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن ، هل الإرشاد المهني مطبق في مدارسنا ومؤسساتنا التعليمية وغيرها ، وهل كل موظف الآن يعمل في وظيفة أو مهنة تتفق مع قدراته وميوله ؟ الحقيقة أن الإجابة لا مع الأسف الشديد ، لقد دخل الإرشاد المهني في المدارس عندما ارتفعت نسبة الراسبين في التعليم العام وأصبح السبب واضحا للتربويين ، أن أسباب رسوب الطلاب أوتركهم للجامعة لأنهم يسجلون في كليات لاتتفق مع قدراتهم وميولهم ، عندما تسأل طالبا ما هل أنت راغب هذه الكلية التي تدرس فيها يقول : ماذا أعمل أنا لا أحب هذا النوع من الدراسة ، ولكن أمري لله لقد وضعوني فيها ، مثل هذا الطالب مع الأسف يمكث في هذه الكلية مدة قليلة ثم يخرج منها ، لأنه لايحب هذا النوع من الدراسةالتي لاتتفق مع قدراته وميوله 0
نحن في التعليم العام نقول إن لدينا إرشادا تعليميا ومهنيا ، بمعنى أن الطالب يوجه للدراسة التي تتناسب مع قدراته وميوله ولكن الواقع يقول إن الطالب لايعرف نفسه ولايعرف قدراته واستعداداته لأنه يتخرج من الثانوية وهو لايدري إلى أي كلية يتجه ، لأنه لم يجد في المدرسة الثانوية من يوجهه إلى الدراسة التي تتفق مع ميوله وقدراته لذا نجده يتخبط بعد ان يتخرج من الثانوية العامة لايدري إلى أين يتجه لأنه لم يرسم هدفا يتجه إليه ، فمن المسؤول عن هذا الكم الهائل من الطلاب الذين لايدرون إلى أين يتجهون؟ أهو المدرسة أم الجامعة ، والطلاب الذين يفشلون في الجامعة إلى أين
يذهبون ؟ وهم بعد لم يتهيأوا للعمل ، كما أن هناك أعدادا هائلة من خريجي الكليات لم يحصلوا على وظيفة بعد .
وما دمنا بصدد الإرشاد المهني ، هل سألنا انفسنا يوما عن سبب تأخر بعض الموظفين أو غيابهم عن العمل وعدم انتاجياتهم ، المدير لايهمه إلا أن يحسم على الموظف الذي يغيب أويفصله دون أن يكلف نفسه بالسؤال عن سبب غياب الموظف ، اليس هذا الموظف ربما يكون غيابه وقلة انتاجه سببه أنه لايناسبه هذا العمل ، أذكر أني كنت رئيسا للتوجيه والإرشاد بمنطقة الرياض التعليمية ولدي أحد الموظفين كثير الغياب وقد نبهته عدة مرات ولكن لم يفد معه هذا التنبيه ، فعرضت امره على مدير الشئون الإدارية فاقترح المدير وضعه في قسم يناسبه وهو قسم الجوازات ( جوازات المتعاقدين ) بحيث يأتي في الصباح ويأخذ الجوازات ويذهب بها إلى الجوازات وفي الظهر يعيدها ، فناسبه هذا العمل واستمر فيه ، فلو كان مديرو الإدارات يفكرون هذا التفكير لذللت اكثر المصاعب التي تعترض الموظفين ، لأنه من ناحية إنسانية الراتب الذي يستلمه هذا الموظف في الواقع هو لأطفاله وزوجته فكأننا إذا حسمنا على موظف غائب نعاقب من لاذنب له ( الزوجة والأطفال).

المشكلة التي نعاني منها في هذا المجتمع أمية الإرشاد المهني ، تجد موظفا يمسك بزمام عمل مهم وحساس وهو لايفقه شيئا ، فهو ليس في مكانه المناسب ، ومن هنا تسؤ حالة العمل ويتذمر الموظفون الذين يرأسهم لأنهم لايجدون الدعم والمساعده من مديرهم ففاقد الشيء لايعطيه ، أنا على يقين بأن الرئيس الذي يوضع في غير مكانه لن يكون مرتاحا ، وإنما هو يمسك بالوظيفة ليعيش أو يستفيد من ورائها مكانة ومركزايشبع فضوله أمام الناس أما انتاجيته في العمل فستكون صفرا ، -مع الأسف الشديد -أن الكثير ممن يعمل في السلك الحكومي لاينتجون ، فقط تجد الكثيرمنهم يحافظ على الدوام وقراءة الجرائد ، ويستلم الراتب في نهاية الشهر فهو اشبه ما يكون بمن يستلم راتبه من الضمان الإجتماعي 0
لقد كانت إدارة القياس النفسي في وزارة التربية والتعليم تعمل على انتاج اختبار يسمى إختبار القدرات والميول ولكنه لم ير النور حتى ساعة كتابة هذا المقال ، فالمدارس الثانوية وبالذات طلاب الصف الأول ثانوي بحاجة ماسة إلى هذا الاختبار ، لتقسيم الطلاب على الأقسام المعروفة في المدرسة (القسم الطبيعي والإداري و الشرعي ) لأنه من خلال هذا الإختبار يستطيع الطالب أن يعرف ماهي قدراته وميوله في وقت مناسب ، أما أن يترك يتخرج من الثانوية العامة وهو لايدري إلى أين يتجه فهذا هو الضرر الذي ما بعده ضرر للطالب ، والله الهادي إلى سواء السبيل
0




اعداد المرشدة: اخلاص الراجبي

مدرسة البلاونة الثانوية المختلطة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فادية الصلاحات




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 10/06/2010

الارشاد المهني ... الى اين ؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الارشاد المهني ... الى اين ؟؟؟؟؟؟؟؟   الارشاد المهني ... الى اين ؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالخميس يونيو 10, 2010 2:53 am

ا إنتبه !!!
هذه الاخطاء قد تدمر ابنائك!!!!!!

أ ولاً : الصرامة والشدة :
يعتبر علماء التربية والنفسانيون هذا الأسلوب أخطر ما يكون على الطفل إذا استخدم بكثرة ... فالحزم مطلوب في المواقف التي تتطلب ذلك ، .. أما العنف والصرامة فيزيدان تعقيد المشكلة وتفاقمها ؛ حيث ينفعل المربي فيفقد صوابه وينسى الحِلْم وسعة الصدر فينهال على الطفل معنفا وشاتما له بأقبح وأقسى الألفاظ ، وقد يزداد الأمر سوءاً إذا قرن العنف والصرامة بالضرب ...
وهذا ما يحدث في حالة العقاب الانفعالي للطفل الذي يُفِقْدُ الطفل الشعور بالأمان والثقة بالنفس كما أن الصرامة والشدة تجعل الطفل يخاف ويحترم المربي في وقت حدوث المشكلة فقط ( خوف مؤقت ) ولكنها لا تمنعه من تكرار السلوك مستقبلا .
وقد يعلل الكبار قسوتهم على أطفالهم بأنهم يحاولون دفعهم إلى المثالية في السلوك والمعاملة والدراسة .. ولكن هذه القسوة قد تأتي برد فعل عكسي فيكره الطفل الدراسة أو يمتنع عن تحمل المسؤوليات أو يصاب بنوع من البلادة ، كما أنه سيمتص قسوة انفعالات عصبية الكبار فيختزنها ثم تبدأ آثارها تظهر عليه مستقبلاً من خلال أعراض ( العصاب ) الذي ينتج عن صراع انفعالي داخل الطفل ..
وقد يؤدي هذا الصراع إلى الكبت والتصرف المخل ( السيئ ) والعدوانية تجاه الآخرين أو انفجارات الغضب الحادة التي قد تحدث لأسباب ظاهرها تافه .

ثانيا : الدلال الزائد والتسامح :
هذا الأسلوب في التعامل لا يقل خطورة عن القسوة والصرامة .. فالمغالاة في الرعاية والدلال سيجعل الطفل غير قادر على تكوين علاقات اجتماعية ناجحة مع الآخرين ، أو تحمل المسؤولية ومواجهة الحياة ... لأنه لم يمر بتجارب كافية ليتعلم منها كيف يواجه الأحداث التي قد يتعرض لها ... ولا نقصد أن يفقد الأبوان التعاطف مع الطفل ورحمته ، وهذا لا يمكن أن يحدث لأن قلبيهما مفطوران على محبة أولادهما ، ومتأصلان بالعواطف الأبوية الفطرية لحمايته، والرحمة به والشفقة عليه والاهتمام بأمره ... ولكن هذه العاطفة تصبح أحيانا سببا في تدمير الأبناء ، حيث يتعامل الوالدان مع الطفل بدلال زائد وتساهل بحجة رقة قلبيهما وحبهما لطفلهما مما يجعل الطفل يعتقد أن كل شيء مسموح ولا يوجد شيء ممنوع ، لأن هذا ما يجده في بيئته الصغيرة ( البيت ) ولكن إذا ما كبر وخرج إلى بيئته الكبيرة ( المجتمع ) وواجه القوانين والأنظمة التي تمنعه من ارتكاب بعض التصرفات ، ثار في وجهها وقد يخالفها دون مبالاة ... ضاربا بالنتائج السلبية المخالفته عرض الحائط .
إننا لا نطالب بأن ينزع الوالدان من قلبيهما الرحمة بل على العكس فالرحمة مطلوبة ، ولكن بتوازن وحذر. قال صلى الله عليه وسلم : " ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا " أفلا يكون لنا برسول الله صلى عليه وسلم أسوة ؟

ثالثا: عدم الثبات في المعاملة :
فالطفل يحتاج أن يعرف ما هو متوقع منه ، لذلك على الكبار أن يضعوا الأنظمة البسيطة واللوائح المنطقية ويشرحوها للطفل ، و عندما يقتنع فإنه سيصبح من السهل عليه اتباعها ... ويجب مراجعة الأنظمة مع الطفل كل فترة ومناقشتها ، فلا ينبغي أن نتساهل يوما في تطبيق قانون ما ونتجاهله ثم نعود اليوم التالي للتأكيد على ضرورة تطبيق نفس القانون لأن هذا التصرف قد يسبب الإرباك للطفل ويجعله غير قادر على تحديد ما هو مقبول منه وما هو مرفوض وفي بعض الحالات تكون الأم ثابتة في جميع الأوقات بينما يكون الأب عكس ذلك ، وهذا التذبذب والاختلاف بين الأبوين يجعل الطفل يقع تحت ضغط نفسي شديد يدفعه لارتكاب الخطأ .

رابعا : عدم العدل بين الإخوة :
يتعامل الكبار أحيانا مع الإخوة بدون عدل فيفضلون طفلا على طفل ، لذكائه أو جماله أو حسن خلقه الفطري ، أو لأنه ذكر ، مما يزرع في نفس الطفل الإحساس بالغيرة تجاه إخوته ، ويعبر عن هذه الغيرة بالسلوك الخاطئ والعدوانية تجاه الأخ المدلل بهدف الانتقام من الكبار، وهذا الأمر حذرنا منه الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال : عليه الصلاة السلام " اتقوا الله واعدلوا في أولادكم

المرشدة التربوية :-
فادية الصلاحات
مدرسة الطوال الجنوبي الثانوية للبنات
2009/2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الارشاد المهني ... الى اين ؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أساليب الارشاد الجمعي
» خدمات التوجيه والإرشاد المهني للمرشدين وللآباء والطلاب
» الارشاد النفسي باللعب (play counseing)
» كلمة رئيس قسم الارشاد التربوي /دير علا الى المرشدين التربويين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قسم الإرشاد التربوي/ ديرعلا :: أقسام المنتدى :: النشرات الإرشادية-
انتقل الى: