قسم الإرشاد التربوي/ ديرعلا
قسم الإرشاد التربوي/ ديرعلا
قسم الإرشاد التربوي/ ديرعلا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تصميم المرشد التربوي :حسام البلاونة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خدمات التوجيه والإرشاد المهني للمرشدين وللآباء والطلاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إخلاص الراجبي

إخلاص الراجبي


عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
العمر : 44
الموقع : البلاونة

خدمات التوجيه والإرشاد المهني للمرشدين وللآباء والطلاب Empty
مُساهمةموضوع: خدمات التوجيه والإرشاد المهني للمرشدين وللآباء والطلاب   خدمات التوجيه والإرشاد المهني للمرشدين وللآباء والطلاب Emptyالخميس فبراير 04, 2010 2:26 am

خدمات التوجيه والإرشاد المهني للمرشدين وللآباء والطلاب

يؤثر الاستقرار المهني في العمل كثيرا على الاستقرار النفسي، حيث يسهم ذلك الاستقرار في إشباع الكثير من الحاجات النفسية والمادية ، ولذا فالاختيار الصحيح للمهنة يؤدي بالفرد للتوافق النفسي ليس في مجال العمل فحسب وإنما في مجال حياته بصفة عامة ،هذا ويبدأ اختيار المهنة في فترة مبكرة من المراحل الدراسية .
يتساءل الكثير من الطلاب عن التخصص .. ما الذي يتناسب ويتفق مع ميوله وقدراته ؟ وهل اختياره للتخصص سيكون صحيحاً ؟ وهل سيحقق أحلامه وطموحاته التي خطط لها ؟
وكم من طالب مقبل على التخرج لا يعلم كيف أو من أين يبدأ بعد التخرج ؟ وكيف يحصل على الوظيفة التي تتناسب مع ما يملك من خبرات ومهارات واستعدادات.
لذلك يقدم التوجيه والإرشاد المهني بعض الخدمات التي تحقق للطالب ذلك الاستقرار المنشود من خلال الخدمات المقدمة0 له وفي السطور القادمة سوف نستعرض ماهيته الإرشاد المهني وكيف يكتب الشخص سيرته الذاتية ويستعد لإجراء مقابله عند تقدمة للوظيفة .

ما التوجيه و الإرشاد المهني؟
هو عملية تساعد الطالب على اتخاذ القرار المهني السليم في اختيار التخصص ، وبالتالي المهنة المناسبة لاستعداداته وقدراته وميوله، والإعداد لها والالتحاق بها ، وذلك بهدف زيادة احتمالات النجاح والتقدم والتطور ، وتحقيق حالة من التوافق المهني، بمعنى أن دور الإرشاد المهني يتمثل في مساعدة الفرد في اختيار المهنة الأكثر ملائمة له، والأكثر قدرة على إشباع حاجاته المختلفة حتى يشعر بالرضا عنها، ويسهم في العمل كماً وكيفاً بحيث يرضى الآخرون عنه.
أهداف الإرشاد المهني :
- 1-تبصير الطلاب بالتخصصات العلمية والأدبية المتاحة وخصائصها ومتطلبات الالتحاق بها.
- 2- مساعدة الفرد على التعرف على ميوله واستعداداته وقدراته وسمات شخصيته ومهاراته المتعلقة بالعمل المناسب.
-3- مساعدة الطالب على اختيار التخصص العلمي الذي يتناسب مع ميوله واستعداداته وقدراته.
- 4- إرشاد الطلاب الراغبين في تغيير تخصصاتهم .
5-ـ تبصير الطلاب بنوعية الوظائف المتعلقة بكل تخصص من التخصصات المتاحة.
- 6- مساعدة الطلاب في الوصول إلى القرار السليم في اختيار المهنة التي تتناسب وقدراتهم.
-7- تنمية مهارات الطلاب في :-. * كتابة السيرة الذاتية. *إجراء المقابلة. * البحث عن عمل
- 8- تبصير الطلاب بمواقع الإرشاد المهني المتاحة على شبكة الإنترنت والتي يمكن أن تقدم معلومات في كل من السيرة الذاتية والمقابلة.
أهم خدمات التوجيه المهني :
-1- التربية المهنية :- ويقصد بذلك التعرض لخبرات واسعة على عدد كبير من المهن أو التعرف لخبرات مركزة لممارسة أساسيات مهنة واحدة وبذلك تتضمن التربية المهنية برنامجا تعليما مهنيا يدور حول محور رئيسي وهو توفير المعلومات المهنية فيما يتعلق بمتطلبات الشخصية ومتطلبات المهنة بأنواعها حتى يستطيع الفرد أن يتخذ في ضوء ذلك قرارا مهنيا سليما .
-2- تحليل العمل :- ويشتمل على تحديد ذلك العمل من مهارات عقلية وجسمية وحركية ومعرفة طبيعة وظروف وعوامل النجاح والتقدم فيه والمستقبل الأكاديمي والمهني .
-3- الاختيار المهني :- ويــقصـد بالاختيار المهني مساعدة الفرد في اتخاذ القرار الخاص بمهنة المستقبل ، وذلك بعد دراسة دقيقة لشخصيته من جهة وللمهنة من ناحية ثانية ليستطيع الملائمة بينهما .
-4- اكتشاف عالم المهن :- من الطبيعي أن يبدأ الأفراد باكتشاف عالم المهن في بداية حياتهم0 ويلعب البيت والمدرسة دوراً أساسياً في تعريف الطفل بعالم المهن المختلفة ومدة التدريب اللازم لكل مهنة،هذا ويستطيع الأطفال البدء بتكوين أفكار عن أنفسهم وعن عالم المهن من خلال تجاربهم المبكرة وعبر مراحل نضجهم .
دواعي الاهتمام بالإرشاد المهني :-
-1-الاختيار الخاطئ عند كثير من الطلاب للتخصصات المناسبة لهم والتي تقودهم إلي المهن المناسبة لهم 0
-2- فشل كثير من الطلاب نتيجة للاختيار الخاطئ0
-3- الطفرة العلمية والتكنولوجية 0
-4-التطورات والتغيرات الاقتصادية في الدولة المصحوبة بتغيرات في سوق العمل.
-5- تنوع التخصصات العلمية المطروحة في مؤسسات التعليم العالي.
-6- قلة المعلومات عن المهن وخاصة لدى الطالبات.
التوجيه المهني:
يعرف التوجيه المهني بأنه العملية التي تهتم بمساعدة الفرد في اختيار مهنة من المهن وأن يقرر مصيره المهني بنفسه بناء على عوامل عديدة منها :-
1- تحديد الأهداف :- حيث يختلف الأفراد في تحديد أهداف حياتهم المستقبلية0 و ترتبط هذه الأهداف باختيار مهنة المستقبل ، فمنهم من يرغب أن يكون له مركز مرموق، و منهم من يريد مهنه توفر له دخلاً طيباً حيث يسعـى كلٌ منهم إلى تحقيق هدفه باختيار مهنته حسب ذلك .
2-معرفة الذات :- إن معرفة الذات تعمل على زيادة الدقة في اختيار الفرد لمهنته ، و تعتمد على الخصائص الشخصية و مقدار المعلومات التي يدركها الفرد عن نفسه .
3- الميول :- يتطلب التوجيه المهني الدقيق التعرف على ميول الفرد و على قدراته و مستوى ذكائه، ففي بعض الأحيان يكون لدى الفرد الذكاء و القدرات التي تؤهله للنجاح في مهنته غير أنه لا يمتلك الميول التي تشده إليه . فهناك ميول علميه و فنية و كتابيه و إدارية و إعلامية و اجتماعيه و رياضية .
4- القدرات العقلية العامة :- حيث يكون لمستوى الذكاء العام للفرد و للقدرة العقلية الدور الكبير في الاختيار المهني و لا يمكن أن تتساوى أي مجموعه من الأفراد في هذه القدرات و لذلك تختلف فرص النجاح أمامهم .
-5 :- تختلف المهن من حيث ما تتطلبه من قدرات خاصة فهناك مهنه تحتاج إلى قدرات فنية ذات مستوى عالٍ و أُخرى تحتاج لمهارة و دقه يدوية لذلك تؤثر القدرات في إختيار الفرد لمهنته و كذلك نجاحه أو فشله في المهنة التي اختارها .
- 6 - تعرف الشخصية بأنها التنظيم الفريد للاستعداد الشخصي للسلوك في المواقف المختلفة لذا نجد بعض المهن تتطلب من القائمين بها خصائص شخصيه مختلفة عن مهن أخرى .
دور المرشد المدرسي :
- تبصير الطالب بمهاراته وقدراته المختلفة التي تؤهله بالتالي لدخول التخصص العلمي المناسب له ، وكذلك الوظيفة التي تتلاءم مع استعداداته وميوله في المستقبل.
- يساعد المرشد المدرسي الطلاب المقبلين على التخرج في تنمية مهاراتهم في كتابة السيرة الذاتية والاستعداد للمقابلة الوظيفية وتنمية مهاراتهم في البحث عن عمل.
- تزويد طلاب المرحلة الثانوية بمعلومات عن التخصصات المتوفرة في الجامعات ومجالات العمل في كل تخصص0
- عقد جلسات إرشاد مهني فردية وجماعية.
- مساعدة الطالب على اتخاذ قراره المهني بنفسه في ضوء ما توفر لديه من معلومات تتعلق بطالب الخدمة.
- يستخدم المرشد المدرسي في الإرشاد المهني وسائل عديدة وتقنيات حديثة لمساعدة الطلاب في قياس قدراتهم العقلية وميولهم المهنية وسماتهم الشخصية ، بحيث يوجه المرشد الطالب إلى مجموعة من التخصصات الملائمة له.
- تعريف الطالب بقدراته وميوله واستعداداته بمساعدة الهيئة التعليمية بالمدرسة وولي الأمر والممارسات الشخصية في جماعات الأنشطة والأعمال التي يزاولها خارج المدرسة وداخلها أو استخدام ترتيب هرمي لاهتماماته وميوله واستعداداته حسب أولوياتها أو نتائج مقاييس القدرات.
- مساعدة الطلاب في الحصول على المعلومات والبيانات المتعلقة باختيار المقررات والتخصصات وكذلك شروط الالتحاق بمؤسسات التعليم والمهن المختلفة وفرص العمل المتاحة، والمساعدة من خلال مؤسسات التعليم العام وخبرات الأشخاص الذين درسوا هذا التخصص أو الأشخاص الذين يقومون بتدريسها والبيانات والمعلومات التي تصدرها وزارة التربية والتعليم و وزارة العمل أو من خلال المحاضرات والندوات ذات الصلة أو وسائل الإعلام، مع قيام الطالب بتنظيم هذه المعلومات بشكل يساعده في اتخاذ القرار.
- مساعدة الطالب بالموازنة بين المعلومات المتوافرة لديه وبين قدراته وميوله واستعداداته مع مراعاة بان يكون الاختيار متميزاً بالمرونة وإمكانية التكيف معه ومراعياً متطلبات المجتمع وظروفه الأسرية، وان يتيح هذا الاختيار فرصاً كثيرة للطالب.
- مساعدة الطالب على اتخاذ القرار وتنفيذه وذلك بالالتحاق بالدراسة والتكيف معها.
دور ولي الأمر :
أخي الكريم ولي الأمر00 تسعى الوزارة إلى تجديد العمل التربوي والارتقاء به نحو آفاق واسعة من التطوير الهادف الذي يأخذ في الاعتبار رغبات أبنائنا وقدراتهم وميولهم في آن واحد وبما يتماشى مع احتياجات المجتمع والتوجهات العليا في هذا الجانب.
وضمن هذه الجهود يتطلب الأمر بدون شك دوركم في تبصير أبنائكم ودعم توجهاتهم بناء على نوع المهنة أو التعليم الذي يرغبون الالتحاق به في المستقبل خاصة وأن متطلبات الحياة العلمية والعملية في المراحل اللاحقة تختلف من مؤسسة لأخرى في مختلف دول العالم مع إدراك أن ذلك كله يتوقف على المعدلات التي يحرزها وشروط القبول في كل مؤسسة تعليمية.
في حال وجدت عند الطالب مؤسسة بعينها يرغب الالتحاق بها أن يراعي ولي الأمر النقاط التالية :
- الإطلاع على شروط المؤسسة سلفا.
- اختيار أبنائنا لما يتفق مع ميولهم ورغباتهم هو الهدف الذي ننشده والغاية التي نسعى للوصول إليها0
- تقديم النصيحة للطالب ، ومشاورة المدرسة في ذلك من اجل مصلحة الطالب 0
دور الطالب :
استشارة الإباء وأهل الاختصاص والمرشد المدرسي حول المهنة المناسبة لك، ومعرفة شروط القبول
فعليك عند اتخاذ القراران تقوم بـ :
- حدد رغباتك واحتياجاتك وميولك وقدراتك0
- حدد مصادر معلوماتك وحللها 0
- حدد اختياراتك 0
- اجمع المعلومات عن اختياراتك وصنفها 0
- قيم اختياراتك وفقاً لميولك وقدراتك واستعداداتك 0
- اختر واصنع قرارك 0
- نفذ وتابع وطور ذاتك بالتخطيط الجيد0


إعداد المرشــــــــــدة التربوية : إخلاص الراجبي
مدرسة البلاونة الثانوية المختلطة


و في ظل هذا الواقع فإن الفرص الدراسية والوظيفية لها متطلبات كثيرة إحداها إعداد السيرة الذاتية و الاستعداد لإجراء المقابلة الشخصية، وهنا سوف تقدم لك نبذه عن تلك المهارات في كتابه السيرة الذاتية و الاستعداد للمقابلة -- الشخصية 0
-إعداد السيرة الذاتية0
إن الحصول على وظيفة تناسب الفرد أمر في غاية الأهمية خاصة مع تعقد وتنوع مجالات العمل ومتطلباتها وتزايد أعداد الخرجين ، ومعاناتهم من مشكلات عدة ومنها البطالة ، فالسيرة الذاتية هي أول ما يشد انتباه صاحب العمل فهي بمثابة أداة تسويقية للمؤهلات والخبرات وما ستضيفه لجهة العمل المتقدم لها . فمن خلالها يتم التعرف مبدئياً على القدرات والميول والمؤهلات العلمية والخبرات العملية ، فهي إن حسن إعدادها يمكن أن تقدم انطباعا إيجابياً عن الفرد وتؤهله للحصول على موعد للمقابلة الشخصية التي هي فرصته للحصول على الوظيفة.
المعلومات التي تتضمنها السيرة الذاتية :
• البيانات الشخصية :
الاسم بالكامل ، تاريخ الميلاد ، مكان الميلاد ( المدينة والدولة )، الجنسية ، العنوان البريدي بالكامل ، مع ذكر رقم هاتف المنزل أو الهاتف المحمول أو رقم الفاكس والبريد الإلكتروني إن وجد.
• المؤهلات العلمية :
تفاصيل الدراسة الثانوية والجامعية ، ( اسم المدينة والدولة التي تم فيها تلقي التعليم الثانوي والجامعي ، تاريخ الالتحاق والتخرج في كل من الثانوية والجامعة ، واسم المدرسة – الفرع – ونوع الدرجة ، واسم الجامعة- الكلية – التخصص – ونوع الدرجة العلمية).
• الدورات التدريبية :-
نوع الدورة ، مكان تنفيذها ، وتاريخها ( الشهر والسنة ).
• الخبرة العملية :-
مواقع العمل التي تم العمل بها سابقاً إن وجدت ( المسمى الوظيفي ، أسم جهة العمل ، مع ذكر سنة وشهر البدء والانتهاء ) .
• أنشطة وخبرات إضافية : تذكر كافة الخبرات والأنشطة التطوعية والاجتماعية التي زاولتها سابقاً وأيضاً الشهادات التقديرية أو الجوائز التي تم الحصول عليها.
• المهارات اللغوية : يذكر مستوى التحدث والكتابة في مختلف اللغات التي يجيدها الفرد، العربية منها والأجنبية.
• مهارات الحاسوب : تعرض أهم المهارات في مجال الحاسب الآلي والبرامج التي تم إجادتها.
• الهوايات: تذكر الهوايات التي لها علاقة بالمهام الوظيفية التي سوف تقوم بها.
• شخصيات مرجعية : يذكر الطالب أسماء ثلاثة من أساتذته في المدرسة أو الجامعة يمكن الرجوع إليهم للاستعلام عنه، مع ذكر عناوينهم البريدية أو أرقام هواتفهم، ملاحظة: ( توفر هذه المعلومات عندما تطلب فقط ).
• شروط يجب مراعاتها عند كتابة السيرة الذاتية:
* الإلمام بطبيعة العمل ومتطلبات النجاح في ممارسته ، وجهة العمل حتى يمكن أن تذكر في السيرة الذاتية وكذا المعلومات التي يبحث عنها صاحب العمل.
* يجب ألا تزيد السيرة الذاتية عن صفحتين ، وتوضع المعلومات فيها بشكل موجز وكامل ودقيق و صادق في المضمون.
* مراعاة الوضوح والنظام ، والترتيب المنطقي ، والزمني ( أي من الأحدث للأقدم ).
* يجب أن تكون مطبوعة آلياً وعلى ورق ذو نوعية جيدة.
* يكون حجم الخط متوسط وواضح.
* عدم استخدام الألوان والصور.
* توضيح الخبرات الأكثر مباشرة والأكثر ملائمة للوظيفة وترتيبها زمنياً وتوضع تحت عناوين لتبرزها.
* التركيز على السرد الموجز للخبرات والمهارات التي يتطلبها العمل الشاغر.
* من الأفضل عدم ذكر خبرات، أو معلومات شخصية ليس لها علاقة بالعمل مثل( الطول، الوزن،عدد أفراد الأسرة ).
* ذكر كافة الخبرات العلمية التي لها علاقة بالعمل المطلوب.
* يمكن أن تتضمن السيرة الذاتية صورة شخصية حديثة وملونة.
* استشير أقرب مرشد مهني ممن له خبرة بهذا المجال لمعرفة رأيه بصراحة فيما كتبت بالسيرة )0
المقابلة الوظيفية :
إن دعوتك لإجراء مقابلة تعني أنك قد تجاوزت الخطوة الأولى وهي تقديم السيرة الذاتية ، والتي من خلالها أبدت جهة العمل المتقدم لها الإعجاب بمهاراتك ومؤهلاتك المعروضة فيها ، فيجب أن تعطي لمن يجري المقابلة إحساساً بأنه قد أخذ القرار الصحيح في حالة اختياره لك ، لذا عليك تهيئة نفسك جيداً حتى لا تضيع فرصة الحصول على هذه الوظيفة فالاستعداد التام للمقابلة سيعطيك الثقة لتقدم أفضل ما عندك. ولكن تذكر بأن هذه المقابلة لا تختلف في أجراءتها عن أي مقابلة رسميه كالتقدم للالتحاق بالجامعة أو الكلية 0
• نصائح ما قبل المقابلة :
• من الضروري أن تحصل على معلومات عن الشركة أو الجهة المتقدم لها والوظيفة التي ستتم مقابلتك لأجلها والمهارات التي تحتاجها لهذه الوظيفة ، ويتم ذلك من خلال النشرات والكتيبات والمجلات إن وجدت أو من خلال موقع الجهة على الإنترنت.
• إن كانت لديك إعاقة ، أتصل بالقسم الطبي في الشركة إن وجد أو أسأل أي مختص عن ذلك للقيام بالترتيبات اللازمة.
• جمع المعلومات التي ستحتاجها في المقابلة كالأوراق التي يطلبها أصحاب العمل أو التي يمكنك إعطاؤهم إياها ، مثل نسخة من الشهادات والسيرة الذاتية.
• يجب أن ترتدي زياً مناسباً للمقابلة ، ويجب الالتزام بذلك حتى لو كانت الشركة المتقدم إليها ذات طبيعة غير رسمية. وكذلك نظافة الحذاء ، وتقليم الأظافر ، مع مراعاة عدم المبالغة في الملبس والمظهر العام ، لأن جانب من الحكم عليك وتقييمك يتوقف على ملبسك ومظهرك العام.
• قبيل إجراء المقابلة لا تنس غلق هاتفك المحمول.
• يوم المقابلة :
• لا تتأخر عن موعد المقابلة ، وأعط نفسك متسعاً من الوقت للوصول في وقت مناسب ( تقريباً 10 دقائق على الأقل قبل المقابلة ).
• تـأكد من اصطحاب جميع الأوراق المطلوبة.
• عند الوصول قدم اسمك لموظفي الاستقبال أو الشخص المسؤول.
• أثناء المقابلة:
• إن توتر الأعصاب الذي قد يصيبك ( كسرعة دقات القلب ، وتعرق اليدين ، واضطرابات المعدة ) أمر طبيعي فهذه ردة فعل جسمك الطبيعية لمواجهة التحديات والاختبارات ، فلا تدعها تؤثر عليك ، وتذكر أن الآخرين لا يرون ما يجري بداخلك.
• وهذه بعض التوجيهات التي يجب مراعاتها أثناء المقابلة والتي قد تساعدك في اجتياز المقابلة بشكل جيد.
• احضر إلي المكان الذي سيتم فيه المقابلة بثقة ، وحاول أن تبتسم بود.
• اصغ جيداً للأسئلة المطروحة عليك وأجب عنها بطريقة موضوعية وإيجابية وبأسلوب مريح وواضح ، وتجنب إجابات نعم ولا ، ولا تقاطع المتحدث.
• احرص على النظر في عيني من سيجري معك المقابلة مباشرة عند التحدث إليه أو عند حديثه إليك.
• استخدم الأمثلة لتبين إنجازاتك.
• كن صادقاً في إجاباتك.
• أستفسر إن لم تفهم أي سؤال.
• أنتبه إلى تلميحات الأشخاص الذين يجرون لك المقابلة.
• كن مستعداً لطرح بعض الأسئلة عن الوظيفة المعلن عنها.
• في نهاية المقابلة أشكر من أجرى لك المقابلة.
توجيهات أخرى ... هامة :
• لا تجلس حتى يتم دعوتك إلي الجلوس .
• لا تململ أو تجلس بترهل.
• لا تنظر لساعتك.
• لا تلفت انتباههم لنقاط ضعفك.
• لا تنقد أصحاب العمل السابق.
• لا تسأل عن الراتب أثناء المقابلة0
هذه أسئلة مهمة غالباً ما تطرح في المقابلة:
• حدثني عن نفسك ؟ ( تلخيص السيرة الذاتية – مؤهلاتك العلمية – إنجازاتك المهنية – طموحاتك المستقبلية ).
• ماذا تعرف عن الشركة أو جهة العمل ؟ وكيف حصلت على هذه المعلومات؟
• ما هي أفضل مهاراتك؟ ( إذا قمت بالبحث والتحريات المناسبة عن الشركة أو جهة العمل فيجب أن تكون قادراً على عرض المهارات التي تقدرها الشركة أو جهة العمل ).
• لماذا تركت آخر وظيفة أو شركة عملت بها ؟
• ما هي مواطن قوتك و مواطن ضعفك ؟
• ما هي أهدافك المهنية أو ما هي خططك المستقبلية؟
• هل تفضل العمل بمفردك أم مع الغير؟
• هل تقدمت إلى وظيفة أخرى ؟
• ما هي الأنشطة أو المهام التي تتوقع القيام بها في هذه الوظيفة ؟
• ما الإضافات التي ستقدمها للشركة أو الإدارة في حالة شغلك لهذه الوظيفة؟
ما بعد المقابلة:
بعد خروجك من المقابلة ، وقبل أن تنسى ما دار فيها ، فكر في طريقة سيرها ، لأن ذلك قد يساعدك في تحديد الجوانب التي هي بحاجة إلى تطوير :
• ما الأمور التي سارت بشكل حسن وما الأمور التي سارت بشكل سيء؟
• هل أحسنت بصعوبة سؤال ما ؟ ولماذا؟
• هل وصلت في الوقت المحدد ؟
• هل ملابسي كانت ملائمة؟
• هل ألقيت التحية على من أجرى لي المقابلة بأدب ؟
• هل جلست بشكل جيد وتحاشيت التململ ؟
• هل نظرت لمن يجري المقابلة وتبسمت أحياناً؟
• هل أجبت عن جميع الأسئلة؟
• هل وصفت مهاراتي بشكل جيد؟
• هل شكرت من أجرى لي المقابلة لمنحه جزء من وقته لمقابلتي؟
وأخيرا تذكر 00 إن عدم حصولك على الوظيفة ، لا يعني أنك لا تصلح للعمل أبداً ... فهذه المقابلة قد علمتك وأعطتك فكرة عما يدور فيها ، وما تحتاجه أنت في المقابلة ، وسيكون ذلك أيضاً فرصة لأن تكون أكثر استعدادا وثقة في المستقبل، بالنظر للجوانب المحتاجة للتطوير والتنمية، لأن هذه الطريقة ستزيد من فرصتك في الحصول على الوظيفة في المستقبل.
توجيهات عامه :
-1- على الطالب أن يكون على علم بالمواد التي سوف يدرسها سواء النظرية والعملية في مجال المرحلة التعليمية التي اختارها 0
2- على الطالب أن يكون على علم بمتطلبات اختيار نوع الدراسة وأن النجاح والتفوق بها سيتيح له فرصاً أفضل للالتحاق بمؤسسات التعليم الأخرى وسوق العمل ويدعم قدراته المهنية بعد إتمام تلك المرحلة.
3- على الطالب أن يطلع ويلم بإجراءات التسجيل ومتطلبات تلك الدراسة وشرحها للطالب قبل أن يقرر قراره النهائي.
مهام المرشد الطلابي في هذا المجال:
1- تبصير الطلاب بطبيعة الدراسة أو التخصصات التي سيدرسونها في المرحلة القادمة ومتطلباتها.
2- تبصير الطلاب باختيار الدراسة أو التخصصات التي تتناسب مع ميولهم وقدراتهم واستعداداتهم دون إجبار وكذا يوضح شروط الالتحاق بمؤسسات التعليم المختلفة عند الاختيار.
3- تبصير أولياء الأمور حول المشاركة الواعية مع أبنائهم في اختيار الدراسة أو التخصص.
4- دراسة ومناقشة رغبة الطالب في تغيير الدراسة أو التخصص قبل أن تضيق دائرة الاختيار بضياع الوقت.
5- مساعدة الطلاب على التوافق العلمي مع الدراسة أو التخصص التي اختاروها والتنسيق مع الهيئة التعليمية وأولياء الأمور في معالجة الفشل الذي قد يواجه الطالب.
6- تشخيص حالات التأخر الدراسي لدى الطلاب بالتنسيق مع الهيئة التعليمية وأولياء الأمور والمشاركة في وضع الخطة العلاجية لهم ومتابعتها.
7- إكساب الطلاب كأفراد ومجموعات المعارف والمهارات والاتجاهات التالية:
أ- تنمية الشعور بالذات ( القدرات والاستعدادات والرغبات )0
ب- الوعي بالفرص المتاحة ( التعليمية والمهنية )0
ج- تعلم كيفية الانتقال من صف لآخر.
د- مهارات اتخاذ القرار.
8- عقد جلسات ومقابلات فردية أو جماعية لتوجيه الطلاب مهنياً.
9- استخدام الأساليب العلاجية لمساعدة الطلاب على استبصار وتفهم أنفسهم وتصحيح اتجاهاتهم الدراسية والمهنية.
10- الاتصال بأسرة الطالب وتنسيق العمل معها وتوعيتها حول إتاحة الفرصة له لاتخاذ القرار المناسب حول اختيار الدراسة أو التخصص المناسب له.
11- توظيف جماعات الأنشطة المدرسية كالإذاعة والصحافة المدرسية في تقديم وتوضيح المعلومات والبيانات الخاصة بمجالات الدراسة والمهن.
12- تزويد الطالب بالمعلومات والخبرات المتعلقة بالتخصصات الدراسية في الجامعات والكليات والمعاهد المتخصصة.
13- تزويد الطالب بأحدث المعلومات المتعلقة بسوق العمل وعالم المهن.
14- إعداد خطة زيارات للمؤسسات الحكومية و الأهلية لطلاب هذه الصفوف للتعرف عن قرب على الواقع الميداني لممارسة هذه المهن.
15- إعداد خطة زيارات للجامعات و الكليات الحكومية و الأهلية للتعرف على التخصصات و الخدمات و الإمكانيات المختلفة لها.
17- عقد اجتماعات مع أولياء الأمور ومساعدتهم في التخطيط لمستقبل أبنائهم في مجال الدراسة والعمل وتوظيف لقاءات الآباء والمعلمين لهذا الغرض .
18- التعاون مع الهيئة التعليمية بالمدرسة في إدخال أنشطة مرتبطة بالتوجيه الأكاديمي كجزء من المقررات الدراسية
19- حصر مؤسسات التعليم بعد المرحلة المتوسطة والمؤسسات التدريبية والمهنية في المجتمع المحلي وتوظيفها في خدمة التوجيه المهني0
20- توعية الطلاب من خلال برامج وأنشطة توعوية لحثهم على طلب المشورة فيما يتعلق بتوجيههم وتوعيتهم دراسيا ومهنياً0
21- حصر الطلاب الموهوبين والمتفوقين والعمل على وضع الخطط والبرامج اللازمة لرعايتهم وتوجيههم إلي تخصصات المهن الداعمة والمشبعة لإبداعاتهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خدمات التوجيه والإرشاد المهني للمرشدين وللآباء والطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يعرف التوجيه والإرشاد:
» الارشاد المهني ... الى اين ؟؟؟؟؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قسم الإرشاد التربوي/ ديرعلا :: أقسام المنتدى :: النشرات الإرشادية-
انتقل الى: