الارشاد النفسي باللعب (play counseing)
"يعتبر اللعب نشاط من النشاطات التي تميز مرحلة الطفولة عن أي مرحلة اخرى وهو استعداد فطري طبيعي ,فالطفل ومنذ صغره ميال الى اللعب وهذا الميل للعب عام عند جميع افراد الجنس البشري(عبد العزيز القوصي)
ويختلف اللعب حسب مراحل النمو المختلفة ويعتبر مطلب اساسي من مطالب النمو في مرحلة الطفولة يقوم الارشاد باللعب على فكرة اساسية مؤداها ان لعب الطفل ماهو الا انعكاس او تعبير عن محتويات ودوافع ورغبات لا شعورية مكبوته لديه,ومن خلال اللعب يكشف الطفل المحتويات المكبوته اثناء الجلسات الارشادية وقد يستخدم المرشد في ذلك مواد لعب مختلفة فاللعب يعد وسيلة الطفل في الافصاح عن مشاعره ورغباته اللاشعوريه وانفعالاته من خوف وقلق وغضب .
ويقوم الارشاد باللعب ايضا على حقيقة هامة هي أن اللعب عند الأطفال هو الوسيلة التي يعبر بها عن ذاته ومشاكله ومشاعره ,وان هذا التعبير يخفف من مشاعر الذنب وحالات القلق التي يعانيها الطفل..وتشير فيولا الببلاوي 1979الى ان الطفل من خلال اللعب يقوم بتحقيق عملية علاجية هامه وهي تفريغ رغباته المكبوته ونزعاته العدوانيه ومخاوفه وتوتراته واتجاهاته السلبيه ونقلها من داخله اي اخراجها من دفينة تكوينه النفسي الى الخارج