قسم الإرشاد التربوي/ ديرعلا
قسم الإرشاد التربوي/ ديرعلا
قسم الإرشاد التربوي/ ديرعلا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تصميم المرشد التربوي :حسام البلاونة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دور المرشد التربوي في المدرسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خوالده

خوالده


عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 17/02/2010

دور المرشد التربوي في المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: دور المرشد التربوي في المدرسة   دور المرشد التربوي في المدرسة Emptyالثلاثاء يونيو 15, 2010 3:31 am

دور المرشد التربوي في المدرسة



شيحان نيوز - المرشد التربوي يقدم مجموعه من الخدمات التربوية التي تعمل على الجوانب الاجتماعية والاكاديمية والنفسية والمهنية لدى الطالب بحيث تهدف الى فهم نفسه وفهم مذا يفعل حتى يعرف على نفسه بشكل ايجابي في المجتمع ويهدف ايضا الى فهم قدراته وامكانياته الذاتية واستغلالها ايجابا بما يتفق مع هذه الامكانيات
وهنا احاول ان افدم بعض من خدمات المرشد في المدرسه الذي يمثل جانب كبير منها فلقد اعطت الملكة التي ملكت قلوب الجميع كل الدعم وكل الامكانات للمرشد التربوي في المدرسة حتى يقوم بواجبه على اكمل وجه فهيأت لهم اقسام الارشاد في كل مديريات التربية حتى يتابع عمل المرشد التربوي وحتى تضلل لهم الصعاب وايضا يقوم قسم الارشاد على عمل الاجتماعات الدورية والمؤتمرات حتى يتوصلوا الى افضل خدمات الارشاد التربوي
اذكر حين باشرت العمل في مديرية تربية ديرعلا وفي مدرسة عامر بن الجراح بالتحديد كيف قابلني رئيس قسم الارشاد التربوي هناك الاستاذ بسام ناصيف وكيف اعطاني برنامج تدريبي وكيف كان يزورنا الى المدرسة باستمرار ويعقد لنا الاجتماعات والمؤ تمرات حتى نتوصل الى اهم خدمات الارشاد التربوي في مدارسنا .
وهنا سأقدم هذا الوصف المهني لمهنة الارشاد.

1. مسؤولية المتابعة والتنسيق لكافة الفعاليات والأنشطة والبرامج على المستوى النفسي والاجتماعي التي تنفذ في المدرسة سواء من قبل وزارة التربية والتعليم أو أية جهة حكومية او أهلية.

2. القيام بالدراسات والأبحاث لتحديد الظروف النفسية، الاجتماعية،والتربوية للطلاب، ولتحديد احتياجاتهم في هذا المجال(الدراسات المقررة من وزارة التربية والتعليم العالي،الدراسات التي يتم تطويرها بناء على اقتراحات الهيئة والإدارة التدريسية نتيجة احتياج المدرسة) .

3. إجراء الاختبارات والفحوصات النفسية والسلوكية والتربوية باستعمال النماذج المعدة والمعتمدة، لتحديد المشاكل التي يواجهها الطلبة وتحديد آليات التدخل والاحتياجات للتحويل.

4. متابعة الحالات التي يتم متابعتها للمؤسسات المختلفة للتأكد من استمرارية تقديم الخدمات للطالب،ونجاح التدخل.

5. تقديم الإرشاد الفردي للطلبة التي يواجهون مشاكل سلوكية اجتماعية،تربوية،نفسية،على المستوى البسيط والتي تحتاج الى دعم ووقاية لمنع تطور المشكلة وذلك بتواجد المرشد للإرشاد الفردي ساعتين على الأقل في مكتبة.

6. تقديم الإرشاد الجماعي وذلك من خلال تحديد مجموعة من الطلاب المتجانسة في العمر والمشكلة من 5-8 طلاب والعلم لمساعدتهم للتعامل مع مشاكلهم النفسية، الاجتماعية، التربوية والسلوكية وذلك من خلال العلم أربع ساعات أسبوعيا للإرشاد الجماعي 40 دقيقية يوميا.

7. تقديم التوجيه الجمعي وذلك بهدف العمل على تطوير إمكانيات الطلاب على كافة الأصعدة المختلفة جسميا، عقليا، نفسيا، شخصيا، تربويا، مهنيا وللعمل على التوعية حول هذه المواضيع أيضا، او من خلال قيام لمؤسسات الاهلية الحكومية بتنفيذ البرامج التي تخدم هذه الأهداف بالتنسيق مع مدير التربية والتعليم، وذلك من خلال 45 دقيقة أسبوعيا لك صف.

8. المشاركة في وضع الخطة السنوية مع الهيئة التدريسية، ومراعاة وجود خطة الارشاد داخل الخطة السنوية للمدرسة واعطاء المساحة الكافية لخطة الإرشاد داخل الخطة المدرسية.

9. العمل على عقد لقاءات ومحاضرات للهيئة التدريسية للتوعية حول مراحل تطور الطفل، الاحتياجات الجسمية، العقلية، النفسية، الاجتماعية، التربوية للطالب في كل مرحلة من مراحل النمو، مساعدة المعلمين لفهم لوضع لنفسية الطفل، العمل على وضع آليات للعمل مع الطف، لقاء كل شهرين

10. العمل على عقد لقاءات دوري مع الأهل لمناقشة وضع أبنائهم، وطرق واليات التعامل معهم وللتعاون المشترك بين الاهل والمرشد والمدرسة، في التعامل معم الاطفال وفي مساعدتهم لتجاوز الصعوبات المختلفة، لقاء كل شهرين.

11. تقديم الاستشارات لاولياء الامور حول التعامل مع أطفالهم

12. تقديم الاستشارات للمعلمين والادراة المدرسية

13. المشاركة الفعالة في الدورات التدريبية التي يتم عقدها بهدف تطوير المرشد التربوي، بناء على البرنامج المعتمد من وزارة التربية والتعليم.

14. المشاركة الفعالة في الاجتماعات الادارية الشهرية التي تتم من قبل مسؤول الارشاد او ما عد مسؤول الارشاد بهدف متابعة العمل اداريا.

15. المشاركة الفعالة في الاشراف المهنيى الجماعي الذي يتم من قبل المشرف المهني في المنطقة مرة كل اسبوعين.

16. المشاركة والالتزام بالأشراف المهنى الفردي الذي يتم مع المشرف المهني للمنطقة مرة كل اسبوعين على الاقل.

17. رفع التقارير الشهرية عن سير العمل في المدرسة وبحسب النماذج المعدة والمعتمدة الى مسؤول الارشاد في المديرية.

18.رفع التقارير السنوية عن سير العلم في المدرسة وبحسب النماذج المعدة والمعتمدة الى مسؤول الاشاد في المديرية.

اسماعيل عبد الله الخوالده 2010-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خوالده

خوالده


عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 17/02/2010

دور المرشد التربوي في المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور المرشد التربوي في المدرسة   دور المرشد التربوي في المدرسة Emptyالثلاثاء يونيو 15, 2010 3:34 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور المرشد التربوي في المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من هو المرشد الطلابي ...وما هو دوره ؟؟
» كلمة رئيس قسم الارشاد التربوي /دير علا الى المرشدين التربويين
» لأخطاء التي يقع فيها المرشدالطلابي في المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قسم الإرشاد التربوي/ ديرعلا :: أقسام المنتدى :: رئيس قسم الإرشاد التربوي: الأستاذ بسام ناصيف-
انتقل الى: